languageFrançais

1.2مليار دولار قيمة تصديرية إفريقية غير مستغلة على تونس الاستفادة منها

أكد الرئيس المدير العام لمركز النهوض بالصادرات مراد بن حسين في تصريح لموزاييك الجمعة غرة  ديسمبر 2023 انه رغم انضمام تونس  لمنطقة التجارة الحرة  الأفريقية (زليكاف) والسوق المشتركة لافريقيا الشرقية والجنوبية الكوميسا ولمبادرة التجارة الموجهة  التي تضم 8  أكثر الدول جاهزية في اطار اليات التجارة البينية الأفريقية الا أن هناك قيمة تصديرية غير مستغلة من تونس في حدود 1.2 مليار دولار أمريكي. 

ضرورة الاستفادة من مضاعفة 16% من التجارة البينية الأفريقية 

وبيّن مراد بن حسين أن هذه الفرص هامة جدا للمنتجات التونسية خاصة مع وجود توجه وهدف لأيات الزليكاف والكوميسا لتطوير التجارة البينية بين الدول الأفريقية التي تمثل 16% من المبادلات التجارية الدولية والهدف اليوم هو مضاعفة هذا الرقم مرتين وتجاوز نسبة 50%.

وأوضح أن الفرص التصديرية غير المستغلة تمثل  نحو61% بافريقيا الشمالية (754 مليون دولار) و هي فرص مهدورة في غرب إفريقيا تمثل نسبة  22% اي نحو (270 مليون دولار).

وشدد على أن المركز يسعى بالتعاون مع الادارة العامة للديوانة  وغرف التجارة والصناعة لتحقيق هذا الهدف حسب تصريحه على هامش اللقاء الشهري الثامن من سلسلة صباحيات التصدير لسنة 2023 حول اتفاقيتا زليكاف وكوميسا الواقع والافاق الجديدة للصادرات التونسية.

هناء السلطاني